تطبيق أحكام التجويد على سورة الفجر
• القلقلة الكبرى:
بِعَادْ - العِمَادْ - في البِلَادْ - بِالْوَادْ - ذِي الْأَوْتَادْ - الْفَسَادْ - عَذَابْ - لَبِالْمِرْصَادْ - أَحَدْ. (وقفًا)
• القلقلة الصغرى:
لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا - ما ابْتَلَاهُ - الْمُطْمَئِنَّةُ - فَادْخُلِي - وَادْخُلِي.
• كلمات ذهبت منها القلقلة:
رَبُّهُ - رَبِّي - وَتُحِبُّونَ - حُبًّا - فَصَبَّ - رَبُّكَ - قَدَّمْتُ - رَبِّكِ.
ثانيًا: استخرج من سورة [الفجر] المراتب المختلفة للغنة:
• المرتبة الأولى:
إنَّ رَبَّكَ - فَأَمَّا - وَأَمَّا - أكْلًا لَّمًّا - جَمًّا - بِجَهَنَّمَ - وَأَنَّى - النَّفْسُ - الْمُطْمَئِنَّةُ - رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً - جَنَّتِي.
• المرتبة الثانية:
دَكًّا وَجَآءَ - صَفًّا وَجِي~ءَ - يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ - أَحَدٌ وَلَا - أحَدٌ يَا أَيَّتُهَا.
• المرتبة الثالثة:
الإِنسَانُ - حُبًّا جَمًّا - دَكًّا دَكًّا - صَفًّا صَفًا - يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ - مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي.
• المرتبة الرابعة:
وَلَيَالٍ عَشْر - حِجْرٍ أَلَمْ - أَلَمْ تَرَ - بِعَادٍ إِرَمَ - لَمْ يُخْلَقْ - عَلَيْهِمْ رَبُّكَ - عَذَابٍ إِنَّ - أَكْرَمَنْ (وقفًا) - أَهَانَنْ (وقفًا) - الْيَتِيمْ (وَقفًا) - الْمِسْكِينْ (وقفًا).
• المرتبة الخامسة:
قَسَمٌ لِّذِي - إِرَمَ - الْعِمَادِ - وَثَمُودَ - الَّذِينَ - وَفِرْعَوْنَ - الْإِنسَانُ - مَا ابْتَلَاهُ - فَأَكْرَمَهُ - وَنَعَّمَهُ - أَكْرَمَنِ - أَهَانَنِ - تُكْرِمُونَ - تَحَآضُّونَ - طَعَامِ - الْمِسْكِينِ - الْمَالَ - وَالْمَلَكُ - يَوْمَئِذٍ - بِجَهَنَّمَ - يَا لَيْتَنِي - الْمُطْمَئِنَّةُ.
ثالثًا: استخرج من سورة [الفجر] أحكام النون الساكنة والميم الساكنة واللامات السواكن:
• وَالْفَجْرِ- والْوتر: لام التعريف الساكنة حكمها الإظهار القمري.
• وليالٍ عَشْرٍ: نون ساكنة من التنوين أتى بعدها حرف العين. حكمها الإظهار.
• وَالشَّفْعِ: لام التعريف الساكنة حكمها الإدغام الشمسي.
• عَشْرٍ وَالشَّفعِ: نون ساكنة من التنوين جاء بعدها حرف الواو. إدغام ناقص بغنة.
• وَاللَّيْلِ: لام التعريف الساكنة مدغمة في اللام المتحركة بالفتح إدغاما شمسيًا.
• قَسَمٌ لِّذِي: نون ساكنة من التنوين أتى بعدها حرف اللام. حكمه إدغام تام بدون غنة.
• حِجْرٍ أَلَمْ: تنوين جاء بعده همزة. حكمه الإظهار.
• بِعَادٍ إِرَمَ: تنوين بعده همزة: حكمه الإظهار.
• الْعِمَادِ - الْبلاد - الْأَوتاد - الْفساد - الْإنسان - الْيتيم: لام التعريف الساكنة حكمها الإظهار.
• الَّتِي - الَّذين - التُّراث - الذِّكرى - النَّفسُ: لام التعريف الساكنة حكمها الإدغام الشمسي.
• عَلَيْهِمْ رَبُّكَ: ميم ساكنة حكمها الإظهار.
• عَذَابٍ إِنَّ: تنوين بعده همزة: حكمه الإظهار.
• إنَّ: نون مشددة حكمها إظهار الغنة التامة من المرتبة الأولى.
• لَبِالْمِرْصَادِ: لام التعريف الساكنة حكمها الإظهار.
• فَأَمَّا - وَأَمَّا: ميم مشددة حكمها إظهار الغنة التامة من المرتبة الأولى (حركتين).
• الْإِنسَانُ: نون ساكنة بعدها سين حكمها الإخفاء.
• أَكْلًا لَّمًا: تنوين بعده لام: حكمه الإدغام التام بدون غنة.
• حُبًّا جَمًّا - دَكًّا دَكًّا - صَفًّا صَفًّا: إخفاء حقيقي.
• جَمًّا: ميم مشددة حكمها إظهار الغنة التامة من المرتبة الأولى.
• دَكًّا وَجآءَ: تنوين بعده واو حكمه الإدغام الناقص بغنة.
• الْمسكين - الْمَال - الْأرض - وَالْمَلَكُ - الْمُطْمَئِنَّةُ: لام التعريف الساكنة حكمها الإظهار القمري.
• صَفًّا وَجِي~ءَ: تنوين بعده واو حكمه الإدغام الناقص بغنة.
• يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ: تنوين بعده باء حكمه الإقلاب.
• بِجَهَنّمَ: نون مشددة حكمها إظهار الغنة التامة من المرتبة الأولى.
• يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَرُ: تنوين بعده ياء حكمه الإدغام الناقص بغنة.
• وَأَنَّى: نون مشددة حكمها إظهار الغنة التامة من المرتبة الأولى.
• فَيَوْمَئِذٍ لَّا: تنوين بعده لام حكمه الإدغام التام بدون غنة.
• النَّفسُ: نون مشددة بسبب إدغام اللام الشمسية من ال التعريف فيها حكمها الغنة التامة.
• الْمُطْمَئِنَّةُ: نون مشددة حكمها إظهار الغنة التامة من المرتبة الأولى.
• رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً: تنوين بعده ميم حكمه الإدغام التام بغنة.
• مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي: تنوين بعده فاء حكمه الإخفاء.
• جَنَّتِي: نون مشددة حكمها إظهار الغنة التامة من المرتبة الأولى.
رابعًا: استخرج من سورة [الفجر] جميع المدود وبيِّن مقدارها وحكمها وصلًا ووقفًا:
• وَلَيَالٍ: مد طبيعي مقداره حركتان وصلا. ويكون مدًا عارضًا للسكون وقفًا ويمد بالطول أو التوسط أو القصر وحكمه الجواز.
• لِذِي - التي - مثلُهَا: مد طبيعي مقداره حركتان وصلا ووقفا.
• بِعَادٍ - العِمَادِ - البِلادِ - وَثَمُودَ - الَّذِينَ - بِالْوَاد - عَذَابٍ: مد طبيعي مقداره حركتان وصلا وعند الوقف يكون مدا عارضا للسكون مقداره 6، 4، 2 وحكمه الجواز.
• جَابُوا الصَّخْرَ: الألف مد طبيعي وصلًا ووقفًا. والواو مد طبيعي وقفًا، يحذف لفظًا في الوصل للتخلص من التقاء الساكنين.
• ذِي الأوْتَادِ - فِي الْبِلَادِ: مد طبيعي وقفا. أما في الوصل فيحذف لفظا للتخلص من التقاء الساكنين.
• الأوتاد - الْفَسَادَ - عَذَابٍ - لَبِالْمِرْصَادِ: مد طبيعي وصلا، مد عارض للسكون وقفا حكمه الجواز ومقداره 6، 4، 2.
• سَوْطَ: واو لين لا مد فيها وصلا. ووقفا: مد لين عارض للسكون مقداره 2، 4، 6 وحكمه الجواز.
• ما ابتلاهُ: الألف من (ما) مد طبيعي وقفًا، لكن يحذف وصلًا للتخلص من التقاء الساكنين.
• ابتلاهُ - فَيَقُولُ: مد طبيعي وصلا وعارض للسكون وقفا، حكمه الجواز ومقداره 6، 4، 2.
• رَبُّهُ - فَأَكْرَمَهُ - وَنَعَّمَهُ : مد صلة صغرى وصلًا، مقداره حركتان، ولا يوجد مد وقفًا.
• رَبِّي~ أَكْرَمَنِ - وَأَمَّآ إِذَا - رَبِّي~ أَهَانَنِ: مد جائز منفصل وصلًا، مقداره 4، 5 حركات وحكمه الجواز. مد طبيعي وقفًا.
• عَلَيْهِ: ياء لين لا مد فيها وصلًا. وقفًا: مد لين عارض للسكون مقداره 2، 4، 6 وحكمه الجواز.
• رِزَقَهُ: مد صلة صغرى وصلًا، مقداره حركتان، ولا يوجد مد وقفا.
• كَلَّا - لَا: مد طبيعي وصلًا ووقفًا.
• تُكْرِمُونَ - الْيَتِيمَ: مد طبيعي وصلًا، عارض للسكون وقفً وحكمه الجواز.
• تَحَآضُّونَ: مد لازم كلمي مثقل مقداره 6 حركات وحكمه اللزوم وصلا ووقفا.
• تَحَآضُّونَ (الواو) - طَعَامِ - الْمِسْكِينِ - وَتَأْكُلُونَ - التُّرَاثَ - وَتُحِبُّونَ - الْمَالَ - الإنسَانُ: مد طبيعي وصلا، عارض للسكون وقفا، حكمه الجواز ومقداره 6، 4، 2.
• أَكْلًا - لَمًّا - حُبًا - جَمًّا - دَكًّا - صَفًّا: مد عوض مقداره حركتان وقفًا، ولا يوجد مد وصلًا.
• وَجَآءَ - وَجِي~ءَ: مد واجب متصل وصلًا، مقداره 4، 5 حركات وحكمه الوجوب.
وعند الوقف: يجتمع معه أيضًا المد العارض للسكون ومقداره 6، 4، 2 وحكمه الجواز،
فيؤخَذ بأقوى السببين وهو الواجب المتصل ويمد بمقدار 4، 5، 6 حركات.
• وَأَنَّى - الذِّكْرَى - يا لَيْتَنِي - لِحَيَاتِي - لَا - يُوثِقُ - وَثَاقَهُ: مد طبيعي وصلا ووقفا.
• وَثَاقَهُ ~ أَحَدٌ: مد صلة كبرى وصلًا، مقداره 4، 5 حركات، حكمه الجواز، ولا يوجد مد وقفًا.
• يَآ أَيَّتُهَا - اِرْجِعِي~ إِلَى: مد طبيعي وقفًا، مد جائز منفصل وصلًا مقداره 4، 5 حركات وحكمه الجواز.
• إِلَى - رَاضِيَةً - فَادْخُلِي - عِبَادِي - وَادْخُلِي - جَنَّتِي: مد طبيعي مقداره حركتان وصلًا ووقفًا.
• أَيَّتُهَا النَّفْسُ: مد طبيعي وقفًا. ويحذف لفظًا في الوصل للتخلص من التقاء الساكنين.
خامسًا: استخرج من سورة [الفجر] الراءات وأحكامها:
• والْفَجْرِ - عَشْرٍ - وَالْوَتْرِ - يَسْرِ: وصلًا: راء متحركة بالكسر حكمها الترقيق. ووقفًا: راء ساكنة قبلها ساكن قبله فتح حكمها التفخيم.
• لِذِي حِجْرٍ: وصلا راء متحركة بالكسر مرققة ووقفا ساكنة قبلها ساكن قبله كسر مرققة أيضًا.
• ألَمْ تَرَ: وصلا: راء متحركة بالفتح مفخمة، ووقفا: راء ساكنة قبلها فتح مفخمة.
• إِرَمَ: راء متحركة بالفتح مفخمة وصلا ووقفا.
• الصَّخْرَ: وصلًا: متحركة بالفتح مفخمة، ووقفا راء ساكنة قبلها ساكن قبله فتح مفخمة.
• وَفِرْعَوْنَ: وصلا ووقفا: راء ساكنة قبلها كسر فهي مرققة.
• فَأَكْثَرُوا: راء متحركة بالضم وصلا ووقفا مفخمة.
• لَبِالْمِرْصَادِ: راء ساكنة متوسطة قبلها كسر أصلي متصل وبعدها في نفس الكلمة حرف مستعلٍ مفتوح فهي مفخمة وصلا ووقفًا.
• رَبُّهُ - رَبِّي - رَبُّكَ - فَأَكْرَمَهُ - أَكْرَمَنِ - التُّرَاثَ: راء متحركة بالفتح مفخمة وصلا ووقفا.
• فَقَدَرَ: وصلًا: راء متحركة بالفتح مفخمة، ووقفا: راء ساكنة متطرفة قبلها فتح مفخمة.
• رِزْقَهُ - تُكْرِمُونَ: راء متحركة بالكسر وصلا ووقفا مرققة.
• الأَرْضُ - مَرْضِيَّةً: وصلا ووقفا: راء ساكنة متوسطة قبلها فتح فهي مفخمة.
• يَتَذَكَّرُ: وصلا: راء متحركة بالضم مفخمة. ووقفا: راء ساكنة متطرفة قبلها فتح مفخمة.
• الذِّكْرَى - رَاضِيَةً: راء متحركة بالفتح مفخمة وصلا ووقفا.
• اِرْجِعِي: راء ساكنة في أول الكلمة قبلها كسر عارض لهمزة الوصل حكمها التفخيم.
سادسًا: استخرج من سورة [الفجر] الهمزات وأحكامها:
• والفجرِ - والشفعِ - وَالْوَتْرِ - وَاللَّيْلِ: همزة وصل محذوفة لفظًا لأنها في حالة وصل ولا يمكن البدء بها لاتصالها بواو العطف رسمًا.
• إِذَا - إِنَّ: همزة قطع في حرف، متحركة بالفتح.
• أَلَم: همزة قطع استفهامية دخلت على حرف حكمها التحقيق.
• إِرَمَ: همزة قطع متحركة في اسم تحقق وصلا وابتداءً.
• العماد - التي - البلاد - الَّذِينَ - الصَّخْرَ - الأَوْتَاد - الْفَسَادَ - اليَتِيمَ - الْمِسْكِينِ - التُّرَاثَ - الْمَالَ - الذِّكْرَى - النَّفْسُ - الْمُطْمَئِنَّةُ: همزة وصل من ال التعريف تثبت ابتداءً وتحذف لفظًا في الوصل.
• ذِي الأَوتَاد - أَكْلًا - الْأَرْضُ - فَأَمَّا - أَحَدٌ - أَيَّتُها: همزة قطع متحركة تحقق وصلا وابتداءً.
• فَأَكْثَرُوا - فَأَكْرَمَهُ - أَكْرَمَنِ - أَهَانَنِ: همزة قطع متحركة في فعل ماضٍ رباعي (أَكْثَرَ - أَكْرَمَ - أَهَانَ) حكمها التحقيق وصلًا وابتداءً.
• بِالْوَادِ - لَبِالْمِرْصَادِ: همزة وصل من ال التعريف تحذف لفظًا لأنها في حالة وصل ولا يمكن البدء بها.
• ما ابْتَلَاه: همزة وصل في فعل ماضٍ خماسي (ابتلى) تثبت ابتداءً وتحذف لفظًا في الوصل.
• وَالْمَلَكُ: همزة وصل من ال التعريف تحذف لفظًا لأنها في حالة وصل ولا يمكن البدء بها لاتصالها الرسمي بواو العطف.
• يَوْمَئِذٍ: همزة قطع متحركة في اسم حكمها التحقيق.
• الإنسانُ: همزة قطع متحركة في اسم حكمها التحقيق وصلًا وابتداءً.
• وَجآءَ - وَجِي~ءَ: همزة قطع متحركة وقعت متطرفة في فعل حكمها التحقيق وصلًا ووقفًا.
• ارْجِعِي: همزة وصل دخلت على فعل أمر ثلاثي (رَجَعَ) تحذف لفظًا في الوصل وتثبت ابتداءً وتأخذ حركة الكسر لأن ثالث الفعل مكسور.
• فَادْخُلِي - وَادْخُلِي: همزة وصل دخلت على فعل أمر ثلاثي (دَخَلَ) تحذف لفظًا لأنها في حالة الوصل ولا يمكن الابتداء بها لاتصالها الرسمي بفاء العطف وواو العطف.
سابعًا: استخرج من سورة [الفجر] التقاء الساكنين وبيّن كيفية التخلص منه:
• وَالْفَجْرِ - عَشْرٍ - وَالْوَتْرِ - يَسْرِ - حِجْرٍ (وقفًا):
التقاء ساكنين في كلمة واحدة وقفًا.
الساكن الأول: الحرف الساكن قبل الراء.
الساكن الثاني: الراء الساكنة المتطرفة وقفًا.
الحكم: جائز ومغتفر لأن الساكن الثاني كان متحركًا وسُكّن بسبب الوقف.
• بِعَادٍ - الْعِمَادِ - البِلادِ - بِالْوَادِ - الأَوْتَادِ - لَبِالْمِرْصَادِ - ابْتَلَاهُ (وقفًا):
التقاء ساكنين في كلمة واحدة وقفًا.
الساكن الأول: ألف المد وهي الحرف قبل الأخير في الكلمة.
الساكن الثاني: الدال أو الهاء الساكنة وقفًا.
الحكم: جائز ومغتفر لأن الساكن الثاني كان متحركًا وسُكِّنَ بسبب الوقف.
• ذِي الْأَوْتَادِ - فِي الْبِلَادِ - فِيهَا الْفَسَادَ:
التقاء ساكنين في كلمتين وصلًا.
الساكن الأول: حرف المد في آخر الكلمة الأولى.
الساكن الثاني: لام التعريف الساكنة المظهرة في الكلمة الثانية.
الحكم: غير جائز ويُتخلص من الساكن الأول بحذفه لفظًا لأنه حرف مد.
• مَا ابْتَلَاهُ:
التقاء ساكنين في كلمتين وصًلا.
الساكن الأول: حرف المد في آخر الكلمة الأولى.
الساكن الثاني: الباء الساكنة في أول الكلمة الثانية (لأن همزة الوصل تسقط وصلًا).
الحكم: غير جائز ويُتخلص من الساكن الأول بحذفه لفظًا لأنه حرف مد.
• تَحَآضُّونَ:
التقاء ساكنين في كلمة واحدة وصلًا ووقفًا وابتداءً.
الساكن الأول: المد اللازم الكلمي المثقل.
الساكن الثاني: الضاد المشددة.
الحكم: جائز ومغتفر لأن الساكن الأول قام مقام الحركة ولم يقم مقام السكون.
• دُكَّتِ الْأرْضُ:
التقاء ساكنين في كلمتين وصلًا.
الساكن الأول: تاء التأنيث الساكنة في الكلمة الأولى.
الساكن الثاني: لام التعريف الساكنة المظهرة في الكلمة الثانية.
الحكم: غير جائز ويُتخلص من الساكن الأول بتحريكه بالكسر.
• أَيَّتُهَا النَّفْسُ:
التقاء ساكنين في كلمتين وصلًا.
الساكن الأول: حرف المد في آخر الكلمة الأولى.
الساكن الثاني: النون المشددة من الكلمة الثانية.
الحكم: غير جائز ويُتخلص من الساكن الأول بحذفه لأنه حرف مد.
ثامنًا: استخرج من سورة [الفجر] هاء الكناية وبيّن حركتها وصلتها:
• مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ - ما ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ: هاء كناية متحركة بالضم لأنها مسبوقة بألف. لا صلة لها لوقوعها بين ساكن ومتحرك على اختلاف بين القرّاء.
• رَبُّهُ فاَكرَمَهُ: حركة بالضم لأنها مسبوقة بضم. لها صلة لوقوعها بين متحركين.
• فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ: هاء كناية متحركة بالضم لأنها مسبوقة بفتح. ولها صلة لوقوعها بين متحركين.
• وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ: هاء كناية متحركة بالضم لأنه مسبوقة بفتح. ولها صلة لوقوعها بين متحركين.
• فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ: هاء كناية متحركة بالكسر لأنها مسبوقة بياء. ولا صلة لها لأنها واقعة بين ساكن ومتحرك على اختلاف بين القراء.
• رِزْقَهُ فَيَقُوُلُ: هاء كناية متحركة بالضم لأنها مسبوقة بفتح. ولها صلة لوقوعها بين متحركين.
• لَهُ الذِّكْرَى: هاء كناية متحركة بالضم لأنها مسبوقة بفتح. ولا صلة لها باتفاق القرّاء لوقوعها بين متحرك وساكن لعدم التقاء ساكنين. (الساكن الثاني هو الذال المشددة).
• عَذَابَهُ أَحَدٌ - وَثَاقَهُ أَحَدٌ: هاء كناية متحركة بالضم لأنها مسبوقة بفتح. ولها صلة لوقوعها بين متحركين.
تاسعًا: استخرج من سورة [الفجر] كيفيات وأوجه الوقف على نهايات الآيات:
• وَالْفَجْرِ - عَشْرٍ - وَالْوَتْرِ - يَسْرِ - حِجْرٍ: بالسكون المحض وبالروم فقط.
• بِعَادٍ - الْعِمَادِ - البِلَادِ - بِالْوَادِ - الْأَوْتَادِ - عَذَابٍ - لَبِالْمِرْصَادِ: بالسكون المحض بثلاثة أوجه: الطول والتوسط والقصر، وبالروم بوجه القصر فقط.
• الفَسَادَ: بالسكون المحض بثلاثة أوجه: الطول والتوسط والقصر.
• أَكْرَمَنِ - أَهَانَنِ: بالسكون المحض وبالروم فقط.
• الْيَتِيمَ: بالسكون المحض بثلاثة أوجه: الطول والتوسط والقصر.
• الْمِسْكِينِ: بالسكون المحض بثلاثة أوجه: الطول والتوسط والقصر، وبالروم بوحه القصر فقط.
• أكلًا لَّمًّا - حُبًّا جَمًّا - دَكًّا دَكًّا - صَفًّا صَفًّا: بالإبدال بوجه القصر فقط (مد العوض).
• الذِّكْرَى - لِحَيَاتِي: بالسكون بوجه القصر فقط.
• أَحَدٌ: بالسكون المحض وبالروم وبالإشمام.
• الْمُطْمَئِنَّةُ: بالإبدال هاءً ساكنة فقط.
• مَرْضِيَّةً: بالإبدال هاءً ساكنة فقط.
• جَنَّتِي: بالسكون بوجه القصر فقط.
رائع
ردحذفجزاكم الله خيرا
ردحذف