تطبيقات





تطبيق أحكام التجويد على سورة الفجر



أولًا: استخرج من سورة [الفجر] المراتب المختلفة للقلقلة:

القلقلة الكبرى:
بِعَادْ - العِمَادْ - في البِلَادْ - بِالْوَادْ - ذِي الْأَوْتَادْ - الْفَسَادْ - عَذَابْ - لَبِالْمِرْصَادْ - أَحَدْ. (وقفًا)

القلقلة الصغرى:
لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا - ما ابْتَلَاهُ - الْمُطْمَئِنَّةُ - فَادْخُلِي - وَادْخُلِي.

كلمات ذهبت منها القلقلة:
رَبُّهُ - رَبِّي - وَتُحِبُّونَ - حُبًّا - فَصَبَّ - رَبُّكَ - قَدَّمْتُ - رَبِّكِ.



ثانيًا: استخرج من سورة [الفجر] المراتب المختلفة للغنة:

المرتبة الأولى:
إنَّ رَبَّكَ - فَأَمَّا - وَأَمَّا - أكْلًا لَّمًّا - جَمًّا - بِجَهَنَّمَ - وَأَنَّى - النَّفْسُ - الْمُطْمَئِنَّةُ - رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً - جَنَّتِي.

المرتبة الثانية:
دَكًّا وَجَآءَ - صَفًّا وَجِي~ءَ - يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ - أَحَدٌ وَلَا - أحَدٌ يَا أَيَّتُهَا.

المرتبة الثالثة:
الإِنسَانُ - حُبًّا جَمًّا - دَكًّا دَكًّا - صَفًّا صَفًا - يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ - مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي.

المرتبة الرابعة:
وَلَيَالٍ عَشْر - حِجْرٍ أَلَمْ - أَلَمْ تَرَ - بِعَادٍ إِرَمَ - لَمْ يُخْلَقْ - عَلَيْهِمْ رَبُّكَ - عَذَابٍ إِنَّ - أَكْرَمَنْ (وقفًا) - أَهَانَنْ (وقفًا) - الْيَتِيمْ (وَقفًا) - الْمِسْكِينْ (وقفًا).

المرتبة الخامسة:
قَسَمٌ لِّذِي - إِرَمَ - الْعِمَادِ - وَثَمُودَ - الَّذِينَ - وَفِرْعَوْنَ - الْإِنسَانُ - مَا ابْتَلَاهُ - فَأَكْرَمَهُ - وَنَعَّمَهُ - أَكْرَمَنِ - أَهَانَنِ - تُكْرِمُونَ - تَحَآضُّونَ - طَعَامِ - الْمِسْكِينِ - الْمَالَ - وَالْمَلَكُ - يَوْمَئِذٍ - بِجَهَنَّمَ - يَا لَيْتَنِي - الْمُطْمَئِنَّةُ.


ثالثًا: استخرج من سورة [الفجر] أحكام النون الساكنة والميم الساكنة واللامات السواكن:

وَالْفَجْرِ- والْوتر: لام التعريف الساكنة حكمها الإظهار القمري.

وليالٍ عَشْرٍ: نون ساكنة من التنوين أتى بعدها حرف العين. حكمها الإظهار.

وَالشَّفْعِ: لام التعريف الساكنة حكمها الإدغام الشمسي.

عَشْرٍ وَالشَّفعِ: نون ساكنة من التنوين جاء بعدها حرف الواو. إدغام ناقص بغنة.

وَاللَّيْلِ: لام التعريف الساكنة مدغمة في اللام المتحركة بالفتح إدغاما شمسيًا.

قَسَمٌ لِّذِي: نون ساكنة من التنوين أتى بعدها حرف اللام. حكمه إدغام تام بدون غنة.

حِجْرٍ أَلَمْ: تنوين جاء بعده همزة. حكمه الإظهار.

بِعَادٍ إِرَمَ: تنوين بعده همزة: حكمه الإظهار.

الْعِمَادِ - الْبلاد - الْأَوتاد - الْفساد - الْإنسان - الْيتيم: لام التعريف الساكنة حكمها الإظهار.

الَّتِي - الَّذين - التُّراث - الذِّكرى - النَّفسُ: لام التعريف الساكنة حكمها الإدغام الشمسي.

عَلَيْهِمْ رَبُّكَ: ميم ساكنة حكمها الإظهار.
عَذَابٍ إِنَّ: تنوين بعده همزة: حكمه الإظهار.

إنَّ: نون مشددة حكمها إظهار الغنة التامة من المرتبة الأولى.

لَبِالْمِرْصَادِ: لام التعريف الساكنة حكمها الإظهار.

فَأَمَّا - وَأَمَّا: ميم مشددة حكمها إظهار الغنة التامة من المرتبة الأولى (حركتين).

الْإِنسَانُ: نون ساكنة بعدها سين حكمها الإخفاء.

أَكْلًا لَّمًا: تنوين بعده لام: حكمه الإدغام التام بدون غنة.

حُبًّا جَمًّا - دَكًّا دَكًّا - صَفًّا صَفًّا: إخفاء حقيقي.

جَمًّا: ميم مشددة حكمها إظهار الغنة التامة من المرتبة الأولى.

دَكًّا وَجآءَ: تنوين بعده واو حكمه الإدغام الناقص بغنة.

الْمسكين - الْمَال - الْأرض - وَالْمَلَكُ - الْمُطْمَئِنَّةُ: لام التعريف الساكنة حكمها الإظهار القمري.

صَفًّا وَجِي~ءَ: تنوين بعده واو حكمه الإدغام الناقص بغنة.

يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ: تنوين بعده باء حكمه الإقلاب.

بِجَهَنّمَ: نون مشددة حكمها إظهار الغنة التامة من المرتبة الأولى.

يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَرُ: تنوين بعده ياء حكمه الإدغام الناقص بغنة.

وَأَنَّى: نون مشددة حكمها إظهار الغنة التامة من المرتبة الأولى.

فَيَوْمَئِذٍ لَّا: تنوين بعده لام حكمه الإدغام التام بدون غنة.

النَّفسُ: نون مشددة بسبب إدغام اللام الشمسية من ال التعريف فيها حكمها الغنة التامة.

الْمُطْمَئِنَّةُ: نون مشددة حكمها إظهار الغنة التامة من المرتبة الأولى.

رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً: تنوين بعده ميم حكمه الإدغام التام بغنة.

مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي: تنوين بعده فاء حكمه الإخفاء.

جَنَّتِي: نون مشددة حكمها إظهار الغنة التامة من المرتبة الأولى.


رابعًا: استخرج من سورة [الفجر] جميع المدود وبيِّن مقدارها وحكمها وصلًا ووقفًا:

وَلَيَالٍ: مد طبيعي مقداره حركتان وصلا. ويكون مدًا عارضًا للسكون وقفًا ويمد بالطول أو التوسط أو القصر وحكمه الجواز.

لِذِي - التي - مثلُهَا: مد طبيعي مقداره حركتان وصلا ووقفا.

بِعَادٍ - العِمَادِ - البِلادِ - وَثَمُودَ - الَّذِينَ - بِالْوَاد - عَذَابٍ: مد طبيعي مقداره حركتان وصلا وعند الوقف يكون مدا عارضا للسكون مقداره 6، 4، 2 وحكمه الجواز.

جَابُوا الصَّخْرَ: الألف مد طبيعي وصلًا ووقفًا. والواو مد طبيعي وقفًا، يحذف لفظًا في الوصل للتخلص من التقاء الساكنين.

ذِي الأوْتَادِ - فِي الْبِلَادِ: مد طبيعي وقفا. أما في الوصل فيحذف لفظا للتخلص من التقاء الساكنين.

الأوتاد - الْفَسَادَ - عَذَابٍ - لَبِالْمِرْصَادِ: مد طبيعي وصلا، مد عارض للسكون وقفا حكمه الجواز ومقداره 6، 4، 2.

سَوْطَ: واو لين لا مد فيها وصلا. ووقفا: مد لين عارض للسكون مقداره 2، 4، 6 وحكمه الجواز.

ما ابتلاهُ: الألف من (ما) مد طبيعي وقفًا، لكن يحذف وصلًا للتخلص من التقاء الساكنين.

ابتلاهُ - فَيَقُولُ: مد طبيعي وصلا وعارض للسكون وقفا، حكمه الجواز ومقداره 6، 4، 2.

رَبُّهُ - فَأَكْرَمَهُ - وَنَعَّمَهُ : مد صلة صغرى وصلًا، مقداره حركتان، ولا يوجد مد وقفًا.

رَبِّي~ أَكْرَمَنِ - وَأَمَّآ إِذَا - رَبِّي~ أَهَانَنِ: مد جائز منفصل وصلًا، مقداره 4، 5 حركات وحكمه الجواز. مد طبيعي وقفًا.

عَلَيْهِ: ياء لين لا مد فيها وصلًا. وقفًا: مد لين عارض للسكون مقداره 2، 4، 6 وحكمه الجواز.

رِزَقَهُ: مد صلة صغرى وصلًا، مقداره حركتان، ولا يوجد مد وقفا.

كَلَّا - لَا: مد طبيعي وصلًا ووقفًا.

تُكْرِمُونَ - الْيَتِيمَ: مد طبيعي وصلًا، عارض للسكون وقفً وحكمه الجواز.

تَحَآضُّونَ: مد لازم كلمي مثقل مقداره 6 حركات وحكمه اللزوم وصلا ووقفا.

تَحَآضُّونَ (الواو) - طَعَامِ - الْمِسْكِينِ - وَتَأْكُلُونَ - التُّرَاثَ - وَتُحِبُّونَ - الْمَالَ - الإنسَانُ: مد طبيعي وصلا، عارض للسكون وقفا، حكمه الجواز ومقداره 6، 4، 2.

أَكْلًا - لَمًّا - حُبًا - جَمًّا - دَكًّا - صَفًّا: مد عوض مقداره حركتان وقفًا، ولا يوجد مد وصلًا.

وَجَآءَ - وَجِي~ءَ: مد واجب متصل وصلًا، مقداره 4، 5 حركات وحكمه الوجوب.
وعند الوقف: يجتمع معه أيضًا المد العارض للسكون ومقداره 6، 4، 2 وحكمه الجواز،
فيؤخَذ بأقوى السببين وهو الواجب المتصل ويمد بمقدار 4، 5، 6 حركات.

وَأَنَّى - الذِّكْرَى - يا لَيْتَنِي - لِحَيَاتِي - لَا - يُوثِقُ - وَثَاقَهُ: مد طبيعي وصلا ووقفا.

وَثَاقَهُ ~ أَحَدٌ: مد صلة كبرى وصلًا، مقداره 4، 5 حركات، حكمه الجواز، ولا يوجد مد وقفًا.

يَآ أَيَّتُهَا - اِرْجِعِي~ إِلَى: مد طبيعي وقفًا، مد جائز منفصل وصلًا مقداره 4، 5 حركات وحكمه الجواز.

إِلَى - رَاضِيَةً - فَادْخُلِي - عِبَادِي - وَادْخُلِي - جَنَّتِي: مد طبيعي مقداره حركتان وصلًا ووقفًا.

أَيَّتُهَا النَّفْسُ: مد طبيعي وقفًا. ويحذف لفظًا في الوصل للتخلص من التقاء الساكنين.


خامسًا: استخرج من سورة [الفجر] الراءات وأحكامها:

والْفَجْرِ - عَشْرٍ - وَالْوَتْرِ - يَسْرِ: وصلًا: راء متحركة بالكسر حكمها الترقيق. ووقفًا: راء ساكنة قبلها ساكن قبله فتح حكمها التفخيم.

لِذِي حِجْرٍ: وصلا راء متحركة بالكسر مرققة ووقفا ساكنة قبلها ساكن قبله كسر مرققة أيضًا.

ألَمْ تَرَ: وصلا: راء متحركة بالفتح مفخمة، ووقفا: راء ساكنة قبلها فتح مفخمة.

إِرَمَ: راء متحركة بالفتح مفخمة وصلا ووقفا.

الصَّخْرَ: وصلًا: متحركة بالفتح مفخمة، ووقفا راء ساكنة قبلها ساكن قبله فتح مفخمة.

وَفِرْعَوْنَ: وصلا ووقفا: راء ساكنة قبلها كسر فهي مرققة.

فَأَكْثَرُوا: راء متحركة بالضم وصلا ووقفا مفخمة.

لَبِالْمِرْصَادِ: راء ساكنة متوسطة قبلها كسر أصلي متصل وبعدها في نفس الكلمة حرف مستعلٍ مفتوح فهي مفخمة وصلا ووقفًا.

رَبُّهُ - رَبِّي - رَبُّكَ - فَأَكْرَمَهُ - أَكْرَمَنِ - التُّرَاثَ: راء متحركة بالفتح مفخمة وصلا ووقفا.

فَقَدَرَ: وصلًا: راء متحركة بالفتح مفخمة، ووقفا: راء ساكنة متطرفة قبلها فتح مفخمة.

رِزْقَهُ - تُكْرِمُونَ: راء متحركة بالكسر وصلا ووقفا مرققة.

الأَرْضُ - مَرْضِيَّةً: وصلا ووقفا: راء ساكنة متوسطة قبلها فتح فهي مفخمة.

يَتَذَكَّرُ: وصلا: راء متحركة بالضم مفخمة. ووقفا: راء ساكنة متطرفة قبلها فتح مفخمة.

الذِّكْرَى - رَاضِيَةً: راء متحركة بالفتح مفخمة وصلا ووقفا.

اِرْجِعِي: راء ساكنة في أول الكلمة قبلها كسر عارض لهمزة الوصل حكمها التفخيم.


سادسًا: استخرج من سورة [الفجر] الهمزات وأحكامها:

والفجرِ - والشفعِ - وَالْوَتْرِ - وَاللَّيْلِ: همزة وصل محذوفة لفظًا لأنها في حالة وصل ولا يمكن البدء بها لاتصالها بواو العطف رسمًا.

إِذَا - إِنَّ: همزة قطع في حرف، متحركة بالفتح.

أَلَم: همزة قطع استفهامية دخلت على حرف حكمها التحقيق.

إِرَمَ: همزة قطع متحركة في اسم تحقق وصلا وابتداءً.

العماد - التي - البلاد - الَّذِينَ - الصَّخْرَ - الأَوْتَاد - الْفَسَادَ - اليَتِيمَ - الْمِسْكِينِ - التُّرَاثَ - الْمَالَ - الذِّكْرَى - النَّفْسُ - الْمُطْمَئِنَّةُ: همزة وصل من ال التعريف تثبت ابتداءً وتحذف لفظًا في الوصل.

ذِي الأَوتَاد - أَكْلًا - الْأَرْضُ - فَأَمَّا - أَحَدٌ - أَيَّتُها: همزة قطع متحركة تحقق وصلا وابتداءً.

فَأَكْثَرُوا - فَأَكْرَمَهُ - أَكْرَمَنِ - أَهَانَنِ: همزة قطع متحركة في فعل ماضٍ رباعي (أَكْثَرَ - أَكْرَمَ - أَهَانَ) حكمها التحقيق وصلًا وابتداءً.

بِالْوَادِ - لَبِالْمِرْصَادِ: همزة وصل من ال التعريف تحذف لفظًا لأنها في حالة وصل ولا يمكن البدء بها.

ما ابْتَلَاه: همزة وصل في فعل ماضٍ خماسي (ابتلى) تثبت ابتداءً وتحذف لفظًا في الوصل.

وَالْمَلَكُ: همزة وصل من ال التعريف تحذف لفظًا لأنها في حالة وصل ولا يمكن البدء بها لاتصالها الرسمي بواو العطف.

يَوْمَئِذٍ: همزة قطع متحركة في اسم حكمها التحقيق.

الإنسانُ: همزة قطع متحركة في اسم حكمها التحقيق وصلًا وابتداءً.

وَجآءَ - وَجِي~ءَ: همزة قطع متحركة وقعت متطرفة في فعل حكمها التحقيق وصلًا ووقفًا.

ارْجِعِي: همزة وصل دخلت على فعل أمر ثلاثي (رَجَعَ) تحذف لفظًا في الوصل وتثبت ابتداءً وتأخذ حركة الكسر لأن ثالث الفعل مكسور.

فَادْخُلِي - وَادْخُلِي: همزة وصل دخلت على فعل أمر ثلاثي (دَخَلَ) تحذف لفظًا لأنها في حالة الوصل ولا يمكن الابتداء بها لاتصالها الرسمي بفاء العطف وواو العطف.


سابعًا: استخرج من سورة [الفجر] التقاء الساكنين وبيّن كيفية التخلص منه:

وَالْفَجْرِ - عَشْرٍ - وَالْوَتْرِ - يَسْرِ - حِجْرٍ (وقفًا):
التقاء ساكنين في كلمة واحدة وقفًا.
الساكن الأول: الحرف الساكن قبل الراء.
الساكن الثاني: الراء الساكنة المتطرفة وقفًا.
الحكم: جائز ومغتفر لأن الساكن الثاني كان متحركًا وسُكّن بسبب الوقف.

بِعَادٍ - الْعِمَادِ - البِلادِ - بِالْوَادِ - الأَوْتَادِ - لَبِالْمِرْصَادِ - ابْتَلَاهُ (وقفًا):
التقاء ساكنين في كلمة واحدة وقفًا.
الساكن الأول: ألف المد وهي الحرف قبل الأخير في الكلمة.
الساكن الثاني: الدال أو الهاء الساكنة وقفًا.
الحكم: جائز ومغتفر لأن الساكن الثاني كان متحركًا وسُكِّنَ بسبب الوقف.

ذِي الْأَوْتَادِ - فِي الْبِلَادِ - فِيهَا الْفَسَادَ:
التقاء ساكنين في كلمتين وصلًا.
الساكن الأول: حرف المد في آخر الكلمة الأولى.
الساكن الثاني: لام التعريف الساكنة المظهرة في الكلمة الثانية.
الحكم: غير جائز ويُتخلص من الساكن الأول بحذفه لفظًا لأنه حرف مد.

مَا ابْتَلَاهُ:
التقاء ساكنين في كلمتين وصًلا.
الساكن الأول: حرف المد في آخر الكلمة الأولى.
الساكن الثاني: الباء الساكنة في أول الكلمة الثانية (لأن همزة الوصل تسقط وصلًا).
الحكم: غير جائز ويُتخلص من الساكن الأول بحذفه لفظًا لأنه حرف مد.

تَحَآضُّونَ:
التقاء ساكنين في كلمة واحدة وصلًا ووقفًا وابتداءً.
الساكن الأول: المد اللازم الكلمي المثقل.
الساكن الثاني: الضاد المشددة.
الحكم: جائز ومغتفر لأن الساكن الأول قام مقام الحركة ولم يقم مقام السكون.

دُكَّتِ الْأرْضُ:
التقاء ساكنين في كلمتين وصلًا.
الساكن الأول: تاء التأنيث الساكنة في الكلمة الأولى.
الساكن الثاني: لام التعريف الساكنة المظهرة في الكلمة الثانية.
الحكم: غير جائز ويُتخلص من الساكن الأول بتحريكه بالكسر.

أَيَّتُهَا النَّفْسُ:
التقاء ساكنين في كلمتين وصلًا.
الساكن الأول: حرف المد في آخر الكلمة الأولى.
الساكن الثاني: النون المشددة من الكلمة الثانية.
الحكم: غير جائز ويُتخلص من الساكن الأول بحذفه لأنه حرف مد.


ثامنًا: استخرج من سورة [الفجر] هاء الكناية وبيّن حركتها وصلتها:

مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ - ما ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ: هاء كناية متحركة بالضم لأنها مسبوقة بألف. لا صلة لها لوقوعها بين ساكن ومتحرك على اختلاف بين القرّاء.

رَبُّهُ فاَكرَمَهُ: حركة بالضم لأنها مسبوقة بضم. لها صلة لوقوعها بين متحركين.

فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ: هاء كناية متحركة بالضم لأنها مسبوقة بفتح. ولها صلة لوقوعها بين متحركين.

وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ: هاء كناية متحركة بالضم لأنه مسبوقة بفتح. ولها صلة لوقوعها بين متحركين.

فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ: هاء كناية متحركة بالكسر لأنها مسبوقة بياء. ولا صلة لها لأنها واقعة بين ساكن ومتحرك على اختلاف بين القراء.

رِزْقَهُ فَيَقُوُلُ: هاء كناية متحركة بالضم لأنها مسبوقة بفتح. ولها صلة لوقوعها بين متحركين.

لَهُ الذِّكْرَى: هاء كناية متحركة بالضم لأنها مسبوقة بفتح. ولا صلة لها باتفاق القرّاء لوقوعها بين متحرك وساكن لعدم التقاء ساكنين. (الساكن الثاني هو الذال المشددة).

عَذَابَهُ أَحَدٌ - وَثَاقَهُ  أَحَدٌ: هاء كناية متحركة بالضم لأنها مسبوقة بفتح. ولها صلة لوقوعها بين متحركين.


تاسعًا: استخرج من سورة [الفجر] كيفيات وأوجه الوقف على نهايات الآيات:

وَالْفَجْرِ - عَشْرٍ - وَالْوَتْرِ - يَسْرِ - حِجْرٍ: بالسكون المحض وبالروم فقط.

بِعَادٍ - الْعِمَادِ - البِلَادِ - بِالْوَادِ - الْأَوْتَادِ - عَذَابٍ - لَبِالْمِرْصَادِ: بالسكون المحض بثلاثة أوجه: الطول والتوسط والقصر، وبالروم بوجه القصر فقط.

الفَسَادَ: بالسكون المحض بثلاثة أوجه: الطول والتوسط والقصر.

أَكْرَمَنِ - أَهَانَنِ: بالسكون المحض وبالروم فقط.

الْيَتِيمَ: بالسكون المحض بثلاثة أوجه: الطول والتوسط والقصر.

الْمِسْكِينِ: بالسكون المحض بثلاثة أوجه: الطول والتوسط والقصر، وبالروم بوحه القصر فقط.

أكلًا لَّمًّا - حُبًّا جَمًّا - دَكًّا دَكًّا - صَفًّا صَفًّا: بالإبدال بوجه القصر فقط (مد العوض).

الذِّكْرَى - لِحَيَاتِي: بالسكون بوجه القصر فقط.

أَحَدٌ: بالسكون المحض وبالروم وبالإشمام.

الْمُطْمَئِنَّةُ: بالإبدال هاءً ساكنة فقط.

مَرْضِيَّةً: بالإبدال هاءً ساكنة فقط.

جَنَّتِي: بالسكون بوجه القصر فقط.

هناك تعليقان (2):

تفضل بوضع تعليقك هنا

هدية جديدة لكل المهتمين بعلم التجويد

بسم الله الرحمن الرحيم الكتاب الذي طال انتظاره 1000 سؤال وجواب في علم التجويد تحميل الكتاب بصيغة pdf  من هنا كتاب يجمع لك كل الأسئلة التي يم...