الأربعاء، 1 يناير 2020

خصوصيات حفص عن عاصم






لرواية حفص عن عاصم كلمات يختص بها دون غيره.. وهذه هي الكلمات (من طريق الشاطبية) مع شرح موجز لطريقة أدائها:


1-    (واللهُ يَقْبِضُ وَيَبْصُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) (البقرة: ٢٤٥):
وتوجد فوق الصاد سين صغيرة في المصحف للدلالة على أن حفصًا قرأها من طريق الشاطبية بالسين الخالصة وقفًا ووصلًا وابتداءً (وَيَبْسُطُ).


2-   (فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ) (البقرة: ٢٥٩):
قرأها حفص بهاء السكت الساكنة وقفًا ووصلًا.


3-   (الم (1) اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ) (آل عمران: ١-2):
قرأها حفص بطريق الشاطبية بوجهين وصلًا ووجه واحد وقفًا:
·       وقفًا: مد الياء من "ميم" 6 حركات والوقف على الميم الساكنة.
·       وصلًا: مد الياء من "ميم" 6 حركات مع فتح الميم ووصلها بلفظ الجلالة الله.
·       وصلًا: مد الياء من "ميم" حركتين مع فتح الميم الساكنة ووصلها بلفظ الجلالة.
وسبب إعطاء الميم الأخيرة حركة الفتح هو تفخيم لفظ الجلالة للتعظيم.


4-   (قُلْ ءَآلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنثَيَيْنِ) (الأنعام: 143، 144):
وقد قرأها حفص بطريق الشاطبية بوجهين:
·       الإبدال، حيث تبدل الهمزة الثانية (همزة الوصل من ال التعريف) ألفًا مع المد اللازم 6 حركات.
·       التسهيل، حيث تسهل الهمزة الثانية (همزة الوصل من ال التعريف) بين الهمزة والألف دون مد.


5-   (فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً) (الأعراف: ٦٩):
وتوجد فوق الصاد سين صغيرة في المصحف للدلالة على أن حفصًا قرأها بالسين الخالصة من طريق الشاطبية (بَسْطَةً).


6-   (قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ) (الأعراف: ١١١، الشعراء:36):
قرأها حفص بالسكون على هاء الكناية من كلمة [أَرْجِهْ] دون إشباع لأن السكون لا يشبع.


7-   (أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا) (الأعراف: ١٧٦):
قرأها حفص بطريق الشاطبية بالإدغام التام للثاء في الذال وصلا فقط.


8-   (إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ - بَرَآءَةٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ) (الأنفال: 75 - التوبة: 1):
أي وصل آخر الأنفال بأول التوبة، ولها عند حفص ثلاثة أوجه جائزة:
·       الوقف على آخر سورة الأنفال ثم الابتداء بسورة التوبة.
·       وصل آخر الأنفال بأول التوبة مع مراعاة الإقلاب (عَليمٌ م بَرَآءَةٌ).
·       السكت بين سورة الأنفال والتوبة مع مراعاة قطع الصوت دون تنفس لمدة زمنية مقدارها حركتين.


9-   (ءَآلْآنَ وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ) (يونس: 51)، 
     (ءَآلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ) (يونس: 91):
وقرأها حفص بطريق الشاطبية بوجهين:
·       الإبدال: إبدال الهمزة الثانية ألفًا مع المد المشبع 6 حركات.
·       التسهيل: تسهل الهمزة الثانية بين الهمزة والألف دون مد.


10-     (قُلْ ءَآللهُ أَذِنَ لَكُمْ) (يونس: ٥٩)، 
        (ءَآللهُ خَيْرٌ أَم مَّا يُشْرِكُونَ) (النمل: 59):
وقد قرأها حفص بطريق الشاطبية بوجهين:
·       الإبدال: إبدال الهمزة الثانية ألفًا مع المد المشبع 6 حركات.
·       التسهيل: تسهل الهمزة الثانية بين الهمزة والألف دون مد.


11-     (بِسْمِ اللهِ مَجْرَاىهَا وَمُرْسَاهَا) (هود: ٤١)
قرأها حفص بإمالة الألف والراء (إمالة كبرى) وهي الكلمة الوحيدة التي قرئت بالإمالة في قراءة حفص. وسميت الإمالة بالكبرى لأن الراء أميلت والألف أميلت.


12-     (يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا) (هود: ٤٢)
قرأها حفص بطريق الشاطبية بإدغام الباء في الميم إدغامًا تامًا بغنة مقدارها حركتين وهو إدغام التجانس الوحيد بغنة لحروف الشفتين.


13-     (مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ) (يوسف: ١١)
·       قرأها حفص بالإظهار مع الروم (تأمَنُنَا) وهو إظهار النون المضمومة عند النون المفتوحة مع الرَّوْم.
·       وقرأها بالإدغام مع الإشمام (إدغام كبير) تام وهو إدغام النون المضمومة في النون المفتوحة مع ضم الشفتين بعيد نطق النون الساكنة إشارة لحركة النون الأولى وهي الضم (تَأْمَنَّا).


14-     (وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا س (1) قَيِّمًا لِيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا) (الكهف: 1-2)
قرأها حفص بطريق الشاطبية بالسكت على الألف المبدلة من التنوين (مد العوض) في لفظ [عوجًا] ثم يقول [قيّمًا] مع مراعاة قطع الصوت بدون أخذ نفس. ويجوز أيضا الوقف على [عوجًا] لأنه رأس آية. والحكمة من السكت في هذا الموضع هي الفصل بين العوج وبين قيمة كتاب الله.


15-     (وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَٰئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ) (النور: ٥٢)
من مستثنيات صلة هاء الكناية، فقد سُكن الحرف الذي قبلها وأخذت هي حركته الأصلية (الكسرة) لأن أصلها [يتقيهِ]. فيجب مراعاة قلقلة القاف وتسكينها وكسر الهاء وصلًا. (راجع درس هاء الكناية).


16-     (يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِي مُهَانًا) (الفرقان: ٦٩)
من مستثنيات صلة هاء الكناية حيث قرأها حفص بالصلة الصغرى رغم وقوع الهاء بين ساكن ومتحرك، وذلك للإشارة إلى شدة عذاب العاصي والزاني.


17-     (فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ) (الشعراء: ٦٣)  
·       قرأها حفص بتفخيم الراء.
·       وقرأها بترقيق الراء من طريق الشاطبية.
·       أما وقفًا، فتفخم قولًا واحدا. (راجع الشرح في درس تفخيم وترقيق الراء).


18-     (كَذَّبَ أَصْحَابُ لْئَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ) (الشعراء: ١٧٦)، 
        (وَأَصْحَابُ لْئَيْكَةِ  ۚ  أُولَٰئِكَ الْأَحْزَابُ) (ص: 13)
قرأها حفص بإدخال همزة وصل مفتوحة ابتداءً (الأيكة).


19-     (اذْهَب بِّكِتَابِي هّذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ) (النمل: ٢٨)
من مستثنيات حركة هاء الكناية وهو السكون على الهاء، لأن الأصل فيها أنها مكسورة، ولم يؤد صلة لها حيث لا يمكن إشباع السكون.


20-     (فَمَآ ءَاتَانِيَ اللهُ خَيْرٌ مِمَّآ ءَاتَاكُم) (النمل: ٣٦)
قرأها حفص بطريق الشاطبية بوجهين وقفًا ووجهٍ واحدٍ وصلًا:
·       وقفًا: بإثبات الياء مع مراعاة المد الطبيعي (فما ءَاتَانِي).
·       وقفًا: بحذف الياء مع مراعاة المد العارض للسكون (فَمَا ءَاتَانْ).
·       وصلًا: بإثبات الياء المفتوحة (فَمَا ءَاتانِيَ اللهُ).


21-     (خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً) (الروم: ٥٤)
قرأها حفص بطريق الشاطبية بوجهين في مواضعها الثلاثة: بفتح الضاد (ضَعْفٍ) وبضمها (ضُعْفٍ).


22-     (يَس (1) وَالْقُرْءَانِ الْحَكِيمِ) (يس: ١-2)
قرأها حفص وصلًا بإظهار النون عند الواو إظهارًا مطلقًا مع مراعاة أداء المد اللازم.


23-     (مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا س هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ) (يس: ٥٢)
قرأها حفص بالسكت على الألف من كلمة (مرقدنا) وذلك للفصل بين تساؤل الكافر وقول الله سبحانه وتعالى.


24-     (وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ) (الزمر: ٧)
قرأها حفص بترك صلة هاء الكناية بالرغم من وقوعها بين متحركين لأن أصلها (يرضاهُ).


25-     (لَوْلَا فُصِّلَتْ ءَايَاتُهُ و ءَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ) (فصلت: ٤٤)
قرأها حفص من طريق الشاطبية بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والألف.


26-     (بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ) (الحجرات: ١١)
قرأها حفص ابتداءً بوجهين:
·       بهمزة وصل مفتوحة وكسر اللام: (اَلِسْمُ).
·       بحذف الهمزة الوصلية المفتوحة والابتداء بلام مكسورة (لِسْمُ).


27-     (أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ) (الطور: ٣٧)
قرأها حفص بوجهين:
·       بالسين الخالصة (المُسيطِرون).
·       بالصاد الخالصة (المُصيِطِرون).


28-     (ن ج وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ) (القلم: ١)
قرأها حفص بطريق الشاطبية وصلًا بإظهار النون الساكنة عند الواو (إظهارًا مطلقًا).


29-     (مَآ أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ س (28) هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ) (الحاقة: ٢٨-29)
قرأها حفص بطريق الشاطبية وصلًا فقط بطريقتين:
·       الإدغام التام للهاء في الهاء وصلًا.
·       السكت بينهما مع الإظهار.


30-     (وَقِيلَ مَنْ س رَاقٍ) (القيامة: ٢٧)
قرأها حفص بالسكت على النون وإظهارها إظهارًا مطلقًا (من مستثنيات الإدغام).


31-     (إِنَّآ أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلاْ وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا) (الإنسان: ٤)
قرأها حفص بوجهين وقفًا ووجه واحد وصلًا:
·       وقفًا: بإثبات الألف المدية (سَلاسِلا).
·       وقفًا: بحذف الألف وتسكين اللام (سلاسِلْ).
·       وصلًا: بحذف الألف وفتح اللام (سَلاسِلَ وأغلالًا).


32-     (وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَاْ) (الإنسان: ١٥)  
·       قرأها حفص وقفًا: بإثبات الألف وتفخيم الراء (قَوَارِيرَا).
·       وقرأها وصلًا: بحذف الألف وتفخيم الراء (قَوَارِيرَ قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ).


33-     (قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا) (الإنسان: ١٦)
·       وقفًا: بحذف الألف وتسكين الراء مع مراعاة ترقيقها (قَوَارِيرْ).
·       وصلًا: بحذف الألف وتفخيم الراء المفتوحة (قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ).


34-     (أَلَمْ نَخْلُقكُّم مِّن مَّآءٍ مَّهِينٍ) (المرسلات: ٢٠)
·       قرأها حفص بالإدغام التام للقاف في الكاف (أي مخرجًا وصفة).
·       وقرأها بالإدغام الناقص للقاف في الكاف (أي مخرجًا فقط مع بقاء صفة الاستعلاء في القاف دون إدغام). وقد اتفق كل العلماء على ثبوت الإدغام التام لحفص بينما هناك خلاف بينهم على ثبوت وجه الإدغام الناقص له. وهي مرسومة في المصحف بتشديد الكاف دلالة على الإدغام التام.


35-     (كَلَّا بَلْ س رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ) (المطففين: ١٤)
قرأها حفص بالسكت على اللام الساكنة وإظهارها فهي من مستثنيات الإدغام.


36-     (لَسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ) (الغاشية: ٢٢)
قرأها حفص بالصاد الخالصة من طريق الشاطبية.


37-     (ثَمُودَاْ) (هود: ٦٨، الفرقان: 38، العنكبوت: 38، النجم: 51).
قرأها حفص بحذف ألف المد وقفًا ووصلًا.


38-     (أَنَاْ) (في جميع القرءان)
قرأها حفص بإثبات ألف المد وقفًا وحذفها وصلًا.



استمع لكيفية أداء خصوصيات حفص

هناك تعليقان (2):

  1. جزاكم الله خيرا كثيرا

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا وجعل الله عملكم صدقة جارية. كتاب راق و منظم و يسهل تصفحه ما شاء الله.

    ردحذف

تفضل بوضع تعليقك هنا

هدية جديدة لكل المهتمين بعلم التجويد

بسم الله الرحمن الرحيم الكتاب الذي طال انتظاره 1000 سؤال وجواب في علم التجويد تحميل الكتاب بصيغة pdf  من هنا كتاب يجمع لك كل الأسئلة التي يم...