الأربعاء، 1 يناير 2020

ما هي اللامات السواكن ؟


        وما أحكامها في القرءان ؟
                       وكيف نفرق بينها ؟






 ندرس اللامات السواكن لأنها من الحروف التي قد تُدغَم في نفسها أو في حروف أخرى، وهي خمسة أنواع: لام التعريف - لام الفعل - لام الاسم - لام الحرف - لام الأمر.



لام التعـريف


v   تعريفها:
        لام ساكنة
        زائدة عن بنية الكلمة
        قبلها همزة وصل مفتوحة
        بعدها دائما اسم.


v   ملحوظة:
قد يمكن تجريد الاسم منها مثل: الشَّجَرَةَ – شَجَرَةَ، وقد لا يصح تجريده مثل:
-       لفظ الجلالة "الله"
-       والأسماء الموصولة: الَّذي – الَّتِي - اللَّذَانِ - اللَّذَيْنِ - اللَّتَانِ - اللَّتَيْنِ - الَّذِينَ - اللَّاتيِ - اللَّائِي.


v   أمثلة:
الليل – الشّمس – القرءان – القمر.


v   أحكامها:
·       الإظهار: تظهر لام التعريف عند حروف (إبغ حجك وخف عقيمه) وتسمى [لامًا قمرية].
وعلامته في المصحف: السكون الظاهر على اللام.


·       الإدغام: وتدغم عند باقي الحروف وتسمى [لامًا شمسية] ويسمى الإدغام [إدغامًا شمسيًا].
وعلامته في المصحف: الشدة على المدغم فيه، وهو إدغام تام بدون غنة إلا مع النون فهو بغنة.



لام الفـعـل


v   تعريفها:
        لام ساكنة
        من أصل الكلمة
        تقع دائمًا في فعل
        تقع وسط الفعل أو آخره
        سواء كان ماضيًا، مضارعًا، أو أمرًا.


v   أمثلة:
        فعل ماضٍ: جَعَلْنَاكُمْ - أُرْسِلْنَا.
        فعل مضارع: يَفْعَلْ - يَقْتُلْ - تَلْوُونَ - يَلْتَفِتْ - تَـلْمِزُوا.
        فعل أمر: قُـلْ – أَلْهَاكُمُ - أَلْقِِ.


v   أحكامها:
·       الإظهار: تظهر لام الفعل عند جميع الحروف ما عدا اللام والراء، مثل: قُـلْ نعم – أُرْسِلْتُ.
وعلامته في المصحف: السكون على اللام المظهرة.

·       الإدغام: تدغم لام الفعل:
-       في اللام بسبب التماثل: قُل لَّا أملك.
-       وفي الراء بسبب التقارب: قل رَّبِّ.
وعلامته في المصحف: عدم وجود علامة السكون على اللام المدغمة، ووجود تشديد على الحرف المدغم فيه.


v   ملحوظة:
لا تدغم لام الفعل في النون (قُلْ نَعَمْ) بعكس لام التعريف (النَّاس).



لام الحـرف


v   تعريفها:
        لام ساكنة
        من أصل الكلمة
        دائمًا متطرفة
        تقع في حرفي هَلْ وبَلْ فقط.


v   أحكامها:
·       الإظهار: تظهر لام الحرف عند جميع الحروف ما عدا اللام والراء، 
مثل: هلْ أَدُلُّكُمْ – بَلْ طَبَعَ اللهُ. 
وعلامته: السكون على اللام.


·       الإدغام: تدغم في اللام بسبب التماثل وفي الراء بسبب التقارب، مثل: بَل رَّبُّكُمْ – بَل لَّهُ.
وعلامته: خلو اللام من السكون ووجود شدة على الحرف المدغم فيه.


·       وتستثنى من الإدغام: (كَلَّا بَلْ س رَانَ) (المطففين: ١٤) بسبب السكتة الواجبة عند حفص.
  


لام الأمـر


v   تعريفها:
        لام ساكنة
        زائدة عن بنية الكلمة
        تدخل على الفعل المضارع لتحوله إلى صيغة الأمر، وتسمى [لام الطلب].
        قبلها دائمًا حرف عطف: (ثم، و، ف) وحينها تكون ساكنة.
        إذا لم تُسبَق بحرف عطف وبُدِئَ بها الكلام تكون متحركة بالكسر.


v   ملحوظة:
لا يجوز البدء بلام الأمر بدون حرفي العطف [و] - [ف] أي لا يجوز فصلها عنهما، 
لكن يجوز البدء بها إن كان قبلها حرف العطف [ثم]، وفي هذه الحالة تكون متحركة بالكسر.


v   مثال:
-  (ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ) (الحج: 29)
-  (فَـلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ فَـلْيَنظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ) (الحج: ١٥)
في هذين المثالين جاءت لام الطلب بعد حروف العطف: ثم - الفاء - الواو، فجاءت ساكنة وسميت [لام الأمر]. ونلاحظ أنها دخلت على الفعل المضارع وحولته لصيغة الأمر (أو الدعاء أو الرجاء) وجزمته بالسكون.


-       (لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ) (الطلاق: 7)
-       (وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ) (الزخرف: 77)
وفي هذين المثالين جاءَت لام الطلب ابتداءً أي لم تُسْبَقْ بحرف عطف فصارت [متحركة بالكسر]. 

× وفي هذه الحالة لا يكون اسمها لام الأمر الساكنة، غير أنها جزمت الفعل المضارع (يُنفِقْ) بالسكون، وجزمت الفعل (يَقْضِي) بحذف حرف العلة من آخره.


v   حكمها:
·       وجوب الإظهار، أي تظهر لام الأمر دائمًا ولا تدغم أبدًا لأنها تدخل على حروف (أنيت):
[أ - ن - ي - ت] من الفعل المضارع وهي حروف تظهر عندها اللام الساكنة. 

v   مثال: فلأذهب – فلنذهب – فليذهب – فلتذهب.


لام الاسـم


v   تعريفها:
        لام ساكنة
        من أصل الكلمة
        تقع في الأسماء فقط.


v   ملحوظة:
علامة الأسماء أنها تقبل دخول:
 [التنوين]: (مُسْلِمًا)
 أو [ال التعريف]: (المسلمُ)
 أو [يا المنادى]: (يا مسلم - يا رجل - يا فتاة)
 أو [حرف جر]: (من المسلم، بِالمُسلمِ، على المسلمِ، كالمُسلمِ)
 أو [الجر بالإضافة]: (بيتُ المسلمِ - أذكارُ المسلمِ)


v   أمثلة:
         أَلْسِنَتِكُمْ - أَلْوَانِكُمْ - سُلْطَانًا - سَلْسَبِيلًا.


v   حكمها:
         وجوب الإظهار، أي أنها تظهر دائمًا ولا تدغم أبدًا.

هناك 3 تعليقات:

  1. جزاكم الله خيرا ودمتم في خدمة كتاب الله

    ردحذف
  2. جزاكي الله خير الجزاء

    ردحذف
  3. جزاكم الله

    ردحذف

تفضل بوضع تعليقك هنا

التجويد المبسط للمبتدئين [ كتابُ المُعلمِ ]

  أعزائي معلمو ومعلمات التجويد هذه نسخة جديدة من كتاب التجويد المبسط للمبتدئين (كتابُ المُعلم) خاصة بمعلمي التجويد، بها زيادة بعض المعلوما...